عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
فإنَّني حينما ألقي نظرة دقيقةً على كتاب الله الكريم، وتدبرًا عميقًا في صفحاته، علمْتُ أنَّ الله تعالى قد أعْطى هؤلاءِ الفُقراء والضعفاء والمساكين، من أرامل وأيتام عظيم العناية، وشديد الاهتمام، حينما أجد ذكر هؤلاء الضعفاء في كثير من سور القرآن الكريم تتثنى، وتتكرَّر مرة بعد مرة؛ وذلك لرفْع مقامِهم، وعُلُوِّ منْزلتهم عنده - سبحانه وتعالى. وليلفت أنظار المسلمين إليهم رغم ما نعرف ونلمس مِنْ بعض المسلمين اليوم التساهُل في أمورهم، وبخْس الكثير مِنْ حُقُوقهم، وخصوصًا قاصر الجناح، ومَنْ لَم يجدْ له مطالب منهم. لذا؛ أحببتُ أنْ أُنَبِّه إخواني المسلمين؛ خوفًا من معرة الإثم بما يلحقهم من التقصير في حق هؤلاء الضعفاء، ومبينًا بعض ما ورد من الآيات الكريمات والأحاديث الواضحات في حقِّهم، راجيًا من الله تعالى أن يجعلَ عملي خالصًا لوجْهه الكريم، وأن ينفعَ بهذه الرسالة مَن قَرَأَها، وعمل بما فيها وبلغها، وأعان على نشْرها، إنه تعالى جواد كريم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فإنَّني حينما ألقي نظرة دقيقةً على كتاب الله الكريم، وتدبرًا عميقًا في صفحاته، علمْتُ أنَّ الله تعالى قد أعْطى هؤلاءِ الفُقراء والضعفاء والمساكين، من أرامل وأيتام عظيم العناية، وشديد الاهتمام، حينما أجد ذكر هؤلاء الضعفاء في كثير من سور القرآن الكريم تتثنى، وتتكرَّر مرة بعد مرة؛ وذلك لرفْع مقامِهم، وعُلُوِّ منْزلتهم عنده - سبحانه وتعالى. وليلفت أنظار المسلمين إليهم رغم ما نعرف ونلمس مِنْ بعض المسلمين اليوم التساهُل في أمورهم، وبخْس الكثير مِنْ حُقُوقهم، وخصوصًا قاصر الجناح، ومَنْ لَم يجدْ له مطالب منهم. لذا؛ أحببتُ أنْ أُنَبِّه إخواني المسلمين؛ خوفًا من معرة الإثم بما يلحقهم من التقصير في حق هؤلاء الضعفاء، ومبينًا بعض ما ورد من الآيات الكريمات والأحاديث الواضحات في حقِّهم، راجيًا من الله تعالى أن يجعلَ عملي خالصًا لوجْهه الكريم، وأن ينفعَ بهذه الرسالة مَن قَرَأَها، وعمل بما فيها وبلغها، وأعان على نشْرها، إنه تعالى جواد كريم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

شاطر | 
 

 طريقة تقسيم التركات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 43
الموقع : المالكى الجديد

مُساهمةموضوع: طريقة تقسيم التركات   الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:02 pm

طريقة تقسيم التركات
فإذا أردنا حل مسألة من المواريث وتقسيم تركة ما فعلينا أتباع الخطوات التالية
1/أعطاء أصحاب الفروض فروضهم إن وجدوا .
2/توحيد المقامات إذا كانت متعددة .
3/إذا وجد بين هذه المقامات ما يقبل القسمة على باقي المقامات الأخرى وهو ما نسميه
( المضاعف المشترك) يكون أصلاً للمسألة.
4/ نقسم ذلك المضاعف المشترك ( أصل المسألة ) على كل مقام والناتج من هذه القسمة نضربه في بسط كل مقام والناتج من هذا الضرب يسمى ( عدد السهم ) .
5/بعد ذلك نجمع كل سهم ونطرحها من أصل المسألة فإن زادت على أصل المسألة فتكون المسألة ( عائلة) فنأخذ مجموع هذه السهام ويصبح ( أصل جديد للمسألة ) وإن كان ( عدد السهام) أقل من ( أصل المسألة ) وبقي شيئاً فإننا نعطيه لأقرب شخص ذكر أي للعصبة فإن لم يوجد فإننا نرد الباقي على أصحاب الفروض بمقدار فروضهم ما عدا الزوجين كما بينا في الرد .
وعدد السهام التي أخرجناها لها حالتان
أ) قبولها القسمة على عدد رؤوس أصحابها فهنا يظل أصل المسألة كما هو ثم نقسم التركة على أصل المسألة والناتج نضربه في عدد سهام كل وارث ينتج لنا (قيمة السهم أو مقدار السهم ) وهو نصيب كل وارث من التركة .
مثال توضيحي :
مات عن بنت – زوجة – أم – أب – وترك 48فدان
نصف – ثمن – سدس –عصبة
فأصل المسألة 24 نصف الستة في الثمانية أي 3×8= 24 وهو المضاعف المشترك الذي يقبل القسمة على جميع المقامات بلا كسور فيكون للبنت 12 سهماً بقسمة أصل المسألة على وهو مقام نصف وبضربه في البسط وللزوجة 3أسهم بنفس الطريقة مع 8 وللأم 4 أسهم فبجمع هذه السهام 12+3+4=5 يبقى 5 أسهم وهي نصيب لأب لأنه عصبة فإننا نلاحظ هنا أن عدد سهام كل وارث بدون كسر ثم نقسم التركة على أصل المسألة هكذا (48÷ 24=2 ) ثم نضرب الناتج من هذه القسمة في عدد سهام كل وارث فينتج لنا مقدار سهامه (أو نصيبه من التركة ) هكذا
مقدار سهام البنت (12×2= 24) فدان
ً مقدار سهام الزوجة = (3×2=6) أفدنة
مقدار السهام الأم =(4×2= 8 أفدنة)
مقدار سهام الأب =( 5×2=10أفدنة )
ثم نجمع كل الأنصبة للورثة ونطرحها من التركة فإن كان الناتج صفراً فمسألتك صحيحة وإن كان غير ذلك فعد من الأول ....والله أعلى وأعلم .....
ب) وهي أن عدد السهام لا يقبل القسمة على عدد رؤوس الورثة فإن كان صنفاً واحداً ففي هذه الحالة نضرب عدد رؤوس الورثة التي لا يقبل عدد سهام القسمة عليهم في أصل المسألة والناتج يكون (أصل المسألة الجديد) ثم نقسمه على كل المقامات وأعمل بالطرق السابقة .
مثال توضيحي :
مات عن 3زوجات – بنت – أب
ثمن - نصف- ع
أصل المسالة 8 فللزوجات سهما واحدا وللبنت 4 وللأب 3 على سبيل التعصيب فسهم الزوجات لا يقبل القسمة على عدد رؤوسهن فهنا نضرب عدد رؤوسهن في أصل المسالة والناتج يصبح أصل المسالة الجديد هكذا = 3×8= 24 ثم نعمل الخطوات السابقة
وان كان عدد سهام صنفين من الورثة لا يقبل القسمة على عدد رؤوسهما: فهنا ننظر إن كان العددان متماثلان أي عدد رؤوس أحدهما مثل الأخر نكتفي بضرب أحد العددين في أصل المسالة والناتج يصبح الأصل الجديد.


مثال جديد:
مات عن 4زوجات – 4 أخوة أشقاء
ربع - عصبة
للزوجات (سهما واحدا) وللإخوة (3اسهم ) وكلا العدادان لا يقبل القسمة على صاحبه فهنا نأخذ أي عدد من رؤوس الورثة ونضربه في أصل المسالة هكذا 4× 4=16 ويصبح الناتج أصل المسألة الجديد..
هذا إن كان العددان متشابهان بها وإن لم يكن متشابهاً نضربها في بعضها والناتج نضربه في أصل المسألة فيصبح الناتج من عملية الضرب (أصلاً جديداً للمسألة ) .
مثال توضيحي
مات عن 3زوجات – 4 أولاد فللزوجات سهم واحد وللأولاد 7 أسهم وكلاً العدادان 1، 7 لا يقبل القسمة على عدد رؤوس صاحبه فهنا نضرب أحد عدد رؤوس الورثة في الأخر والناتج نضربه في أصل المسألة هكذا (3×4×8=96) والناتج من عملية الضرب يصبح ( الأصل الجديد للمسألة ) وبه لا يوجد كسور في المسألة .
وإن كان عدد السهام لأكثر من صنفين لا يقبل القسمة على صاحبه فإننا ننظر إذا كان بينهما عدد يقبل القسمة على الأخر فنكتفي بأحدهما بضربه في أصل المسألة كما بينا وإن لم يوجد فإننا ننظر إن كان عدد رؤوس أحد الورثة يقبل القسمة على عدد سهام فنقسمه على عدد السهام له أي نعكس العملية و،نأخذ الناتج من القسمة وهنا نضرب أحدج عدد الرؤوس في الخارج من هذه القسمة والناتج نقسمه على عدد رؤوس الصنف الثالث فإن قبل القسمة قسمناه أو نكتفي بضربه في أصل المسألة والناتج يكون ( هو الأصل الجديد ) وأن لم يقبل القسمة ضربناه في عدد رؤوس الصنف الثالث من الورثة والناتج نضربه في أصل المسألة والناتج يصبح ( أصل المسألة الجديد).
وإن وجد صنف رابع فإننا ننظر إلى صنف الثالث وعدد سهامه إذا كان كلاً منهم يقبل القسمة على عدد معين قسمناه وأخذنا الناتج من قسمة عدد رؤوس على هذا العدد ونضربه في الناتج من ضرب الخارج من هذه القسمة في الخارج من عملية ضرب عدد رؤوس الصنف الأول وقسمة الصنف الثاني على عدد سهامه ( أي نصف عدد رؤوس الصنف الثاني في كامل عدد رؤوس الصنف الرابع والناتج من هذه العملية نضربه في أصل المسألة والناتج يصبح ( الأصل الجديد للمسألة ) ثم نتبع الخطوات المعروفة في استخراج عدد السهام ومقدارها .
مثال توضيحي :
مات عن زوجتين -6 جدات – 10إخوة لأم – 7 أعمام وترك 12600جنيه
ربع - سدس - ثلث - عصبة
أصل لمسألة = 12 فللزوجتين (3) أسهم والجدات سهمان والإخوة لأم 4 أسهم وللأعمام 3أسهم فهنا نجد أن عدد سهام كل وارث لا يقبل القسمة على عدد أصحابه ولكننا نجد أن عدد رؤوس الجدات يقبل القسمة على عدد سهامها هكذا 6÷2=3 فنأخذ الناتج من هذه القسمة وهو يساوي نصف عدد رؤوسهم مع كامل عدد رؤوس الزوجات وهو 2 ونجد أن عدد رؤوس الإخوة لأم وعدد سهامهم يقبلان القسمة على 2 فنقسمها فينتج 5 فيكون هذا جزء سهامهم ثم نضرب عدد رؤوس الزوجات في نصف عدد رؤوس الجدات والناتج نقسمه على جزء سهام الإخوة لأم فهو لا يقبل القسمة على فهنا نضرب عدد الزوجات × نصف الجدات × نصف الإخوة لأم هكذا 2×3×5=30والناتج نضرب في كامل العدد رؤوس الأعمام هكذا 3×3×5×7=210 ثم نضرب في أصل المسألة هكذا 210×12=2520 ويكون الناتج هو الأصل الجديد للمسألة ثم نقسمه مقامات فروض كل صاحب فرض ثم نضرب الناتج في بسطه فينتج لنا عدد سهام كل وارث بدون كسر هكذا
1. عدد سهام الزوجين = 2520÷4×1=360
2. عدد سهام الجدات 2520÷6×1=420
3. عدد سهام الإخوة لأم = 2520÷3×1=840
4. عدد سهام الأعمام =(أصل المسألة – جميع عدد سهام الورثة أي نجمع عدد السهام ثم نطرحها من اصل المسالة هكذا (2520-1890)=630
فبعد ذلك نخرج مقدار السهم وذلك بقسمة التركة على أصل المسألة مقدار السهم 12600÷2520=5جنيهات
مقدار سهام الزوجتين = 360×5 =3150جنيهاً لكل واحدة منهم 3150÷2=1575جنيهاً
مقدار أسهم الجدات = 360×5= 2100جنيهاً لكل واحدة منهم 2100÷6=350جنيهاً
مقدار سهام الإخوة لأم = 360×5 =4200جنيهاً ولكل واحد منهم 4200÷10= 420جنيهاً
مقدار سهام أعمام = 360×5= 3150جنيهاًولكل واحد منهم = 3150÷7 750جنيهاً وهذه أسهل طريقة لمعرفة تقسيم التركات وحل مسائلها والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almalky.arabepro.com
 
طريقة تقسيم التركات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى :: الميراث :: ميراث من لم يغلب وجوده على عدمه-
انتقل الى: