عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
فإنَّني حينما ألقي نظرة دقيقةً على كتاب الله الكريم، وتدبرًا عميقًا في صفحاته، علمْتُ أنَّ الله تعالى قد أعْطى هؤلاءِ الفُقراء والضعفاء والمساكين، من أرامل وأيتام عظيم العناية، وشديد الاهتمام، حينما أجد ذكر هؤلاء الضعفاء في كثير من سور القرآن الكريم تتثنى، وتتكرَّر مرة بعد مرة؛ وذلك لرفْع مقامِهم، وعُلُوِّ منْزلتهم عنده - سبحانه وتعالى. وليلفت أنظار المسلمين إليهم رغم ما نعرف ونلمس مِنْ بعض المسلمين اليوم التساهُل في أمورهم، وبخْس الكثير مِنْ حُقُوقهم، وخصوصًا قاصر الجناح، ومَنْ لَم يجدْ له مطالب منهم. لذا؛ أحببتُ أنْ أُنَبِّه إخواني المسلمين؛ خوفًا من معرة الإثم بما يلحقهم من التقصير في حق هؤلاء الضعفاء، ومبينًا بعض ما ورد من الآيات الكريمات والأحاديث الواضحات في حقِّهم، راجيًا من الله تعالى أن يجعلَ عملي خالصًا لوجْهه الكريم، وأن ينفعَ بهذه الرسالة مَن قَرَأَها، وعمل بما فيها وبلغها، وأعان على نشْرها، إنه تعالى جواد كريم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فإنَّني حينما ألقي نظرة دقيقةً على كتاب الله الكريم، وتدبرًا عميقًا في صفحاته، علمْتُ أنَّ الله تعالى قد أعْطى هؤلاءِ الفُقراء والضعفاء والمساكين، من أرامل وأيتام عظيم العناية، وشديد الاهتمام، حينما أجد ذكر هؤلاء الضعفاء في كثير من سور القرآن الكريم تتثنى، وتتكرَّر مرة بعد مرة؛ وذلك لرفْع مقامِهم، وعُلُوِّ منْزلتهم عنده - سبحانه وتعالى. وليلفت أنظار المسلمين إليهم رغم ما نعرف ونلمس مِنْ بعض المسلمين اليوم التساهُل في أمورهم، وبخْس الكثير مِنْ حُقُوقهم، وخصوصًا قاصر الجناح، ومَنْ لَم يجدْ له مطالب منهم. لذا؛ أحببتُ أنْ أُنَبِّه إخواني المسلمين؛ خوفًا من معرة الإثم بما يلحقهم من التقصير في حق هؤلاء الضعفاء، ومبينًا بعض ما ورد من الآيات الكريمات والأحاديث الواضحات في حقِّهم، راجيًا من الله تعالى أن يجعلَ عملي خالصًا لوجْهه الكريم، وأن ينفعَ بهذه الرسالة مَن قَرَأَها، وعمل بما فيها وبلغها، وأعان على نشْرها، إنه تعالى جواد كريم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

شاطر | 
 

 مذكرة التوحيد 2ثانوى علمى وادبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 43
الموقع : المالكى الجديد

مُساهمةموضوع: مذكرة التوحيد 2ثانوى علمى وادبى   الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:17 pm

(1)

((بسم الله الرحمن الرحيم ))


" المقدمة "



الحمد لله فا لق الحب والنوى 0خا لق الثمر من قلب الشجر0
وأصلى وأسلم على المصطفى خير البشر0
وبعد000000

قال تعالى (( وقل رب زدنى علما )) فانى أقدم لأبنائى الطلبة
هذه المذكرة وهى على شرح كتاب " شرح الخريدة البهية "
فى التوحيد 0 والمقرر على الصف الثانى الثانوى الأزهرى
وذلك وفقا للمنهج الجد يد 0

وقد حرصت حرصا شديدا على بذ ل ما فى وسعى من جهد
لكى أقدمها فى صورة مبسطة وسهلة وهى على صورة
" السؤال وجوابه " لكى توفر الجهد على كل من المعلم
والمتعلم حتى تحقق أكبر قدر من الا فادة من المادة
العلمية 0 راجيا من الله تعالى أن يحقق مقصودى
أن يتقبل هذا العمل منى 0وأد عو الله أن يوفق أبنائى الطلبة والطالبات الى النجاح0 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين0


الأستاذ /
*محمد سعدى عبدالرحمن الما لكى*








(2)


*المعجزة*


*عرف المعجزة ؟
*المعجزة لغة:- اسم فاعل ماخوذمن الاعجاز*وهومصدر/أعجز0
*ماحقيقةالاعجاز؟
*الاعجازهو:- اثبات العجزثم استعيرلاظهاره ثم اسندمجازاالى ماهوسبب العجز0 فالتاء للنقل من الوصفية الى الاسمية وقيل للمبالغة
*ماالمعجزة فى الاصطلاح؟
*المعجزة فى الاصطلاح :- أمرخارق للعادة مقرون بالتحدى مع عدم المعارضة
*شرح التعريف:- **أمر ** يشمل الفعل والترك لله تعالى0
**مثال الفعل **انباع الماءمن اصابع النبى صلى الله عليه وسلم0
**الترك **وهومايجرى مجرى فعله تعالى من المعجزات **مثاله**عدم احراق النارلابراهيم عليه السلام 0 **مثال أخر**قول الرسول لمن تحداهم آيتى أن أضع يدى على رأسى وأنتم لاتقدرون على ذلك0 فالمتحدى به فى هذه الأمثلة ليس فعلا بل معجزة قطعا
**خرق**العادة**مخالفة حكمها0 كعدم احراق النارللشئ الذىتمسه/وتسمى مخالفة الأمرالمعتادخرقا0وذلك تشبهاله بخرق الشئ المتصل كالثوب مثلا0
**مقرون بالتحدى *
*مامعنى التحدىلغةواصطلاحا*
**التحدىلغة/ماخوذمن الحداءوهوفى الاصل اسم للمماراه والنزاع والمعارضةفىالغناءللابل ثم نقل لمطلق المماراةوالنزاع فى أى شئ *تقول *تحديت فلانا اذا نازعته الغلبة0
**التحدى اصطلاحا**طلب الرسول المعارضة فيما جعله شاهدا لدعواه وتعجيزالغيرمن الاتيان بمثله0 وذلك بقوله آية صدقى كذا0
**محترزات التعريف**
*كون المعجزة*فعلامخرج كون المعجزةصفةقيمةلله تعالى اذ لا اختصاص للصفة القديمة ببعض المتحدين دون بعض0
*خارق للعادة*مخرج الأمور العادية0
*مقرون بالتحدى*قيد فى التعريف /مخرج السحروالشعوذ ة 0
*اذكرالتعريف الاخرللمعجزة؟
*هذاالتعريف لسعدالتفتازانى/هىامريظهربخلاف العادةعلىمدعىالنبوةعندتحدىالمنكرين علىوجه
يعجزالمنكرون عن الاتيان بمثله*وهذاالتعريف يشمل شروط المعجزة*
**اذكرشروط المعجزة؟مع ذكرمايميزالمعجزةعن غيرهااوالفرق بين المعجزةوغيرها ؟

****** ********* *********
(سلسلة المالكى فى التوحيد ) ( سنة ثانية ثانوى ) ( الفصل الدراسى الثانى )

اعداد الأستا ذ :- محمد سعدى الما لكى0





شروط المعجزة

ما يميز المعجزة عن غيرها














الشرط الأ ول :-
أن تكون فعلا لله تعالى
أو ما يقوم مقامه من الترك 0
*فيخرج بكون المعجزة فعلا :-

أن تكون صفة قديمة لله تعالى 0
اذ لا اختصاص للصفة القديمة ببعض المتحدين
دون بعض 0




تمتاز المعجزة عن غيرها بما يلى :-
** ففى الشرط الثالث وهو ظهورها على يد مدعى النبوة0
مخرج كلا من ( الكرامة – المعونة – الاستدراج 0)
• عرف الكرامة؟ الكرامة أمر خارق للعادة يظهره الله على يد ظاهر الصلا ح 0
• ما الكرامات عند الصوفية وما أنواعها ؟
• الكرامات جمع كرامة 0
• وفى الاصطلا ح:- أمر خارق للعادة يظهر من قبل شخص غير مدعى النبوة مقرونا بالايمان والعمل الصالح0
• أنواع الكرامات عند الصوفية :-
• أولا:- كرامة حسية:- مثل طى الأرض أو المشى على الماء أو الطير فى الهواء 0
• ثانيا :- كرامة معنوية :- مثل المعرفة والاستقامة 0 مثل:- المعرفة بالله أو دوام المراقبة وهى تعرف ب( الكرامة العظمى )
• من هم الأولياء؟
• الأولياء جمع ولى 0
• وفى الاصطلاح :- هو العارف بالله وصفاته الصارف همته عمن سواه المواظب على الطاعات المجتنب للمعاصى المعرض عن الشهوات0
• ما معنى الولى عند الصوفية ؟
• له معنيان :- الأول:- فعيل :- بمعنى المفعول وهو من تولى الله أمره من حفظه وحراسته0 على الادامة والتوالى فلا له الخذلا ن الذى هو قدرة العصيان0
• الثانى:- فعيل مبالغة من الفاعل :- وهو الذى يتولى عبادة الله وطاعته0 فعبادته تجرى على التوالى من غير أن يتخللها عصيان0




الشرط الثانى :- "أن تكون خارقة للعادة" لأن الاعجاز لا يكون بدونه0وذلك "مخرج ما يعتاده الناس وتكرر لا اختصاص له بالمتحدى0 وانما يستوى فيه البر والفاجر
والصادق فى دعواه والكا ذب فى دعواه0





** الشرط الرابع :- يخرج الارهاص فعرفه ؟
• الارهاص :- لغة :- مأخوذ من الرهص وهو العرق الأسفل من الحائط 0" أى أساس الحائط "
• الارهاص فى الاصطلاح :- هو أمر خارق للعادة وقع قبل البعثة للنبى عليه الصلاة والسلام سواء صدر منه أو من غيره0
• مثل ظهور النور في جبهة عبدالله والد النبى صلى الله عليه وسلم 0وما وقع له عليه الصلاة والسلام قبل البعثة 0" من اظلال الغمام له 0
• لما سميت الخوارق قبل البعثة ارهاصا ؟
• لأنها مؤسسة للنبوة ومقوية لها0
الشرط الثالث :- " أن تظهرعلى يد مدعى النبوة " فتخرج الخارق الذى يظهر على يد غير مدعى النبوة0 الشرط السادس :- يخرج " الاهانة " فعرفها ؟
*الاهانة :- هى أمر خارق للعادة يظهره الله على يد مدعى النبوة مخالفا لمراده تكذيبا له فى دعواه
* مثل :- ما حدث لمسيلمة الكذاب حينما تفل فى عين أعور فأعماه0




الشرط الرابع :-" أن تكون مقارنة للدعوى حقيقة أو حكما0 لأنها شهادة ولا يعقل كونها قبل النبوة0
** ما الحكم لو قال مدعى النبوة معجزتى ما ظهر قبل بعثتى ؟ لم يدل على صدقه بل يطالب بالا تيان بهذا الخارق فلو عجز كان كاذ با0
** ما الحكم لو تأخر الخارق عن دعوى النبوة ؟
** اذا كان التأخر بزمن قليل يعتاد مثله فهو فى حكم المقا رن 0
** أما لو تأخر بزمن طويل كقوله * معجزتى بعد شهر حصولها فحصلت لا يعد الخارق معجزة بل الاخبار بالغيب0 الشرط السابع :-يخرج " السحر والشعوذة " عرفهما؟
* أولا:- الشعوذة :- هى خفة فى نرى الشئ منها غير ماعليه أصله فى رأى العين 0 ويقال عليها " شعبذة "
وهى من الأمور المعتادة 0 فلا تلتبس بالمعجزة0
*ثانيا :- السحر :- وهو فى اصطلاح المتكلمين:-
أمر غريب يصدر من نفس شريرة بمباشرة أعما ل مخصوصة يجرى فيها التعليم والتعلم 0
*ما الفرق بينه وبين المعجزة ؟
الفرق بين السحر والمعجزة ما يلى :-
1- أن السحر حرفة يمكن تعليمها وتعلمها وهى حيل صنا عية 0
2- أن السحر يمكن معارضته " أى ابطاله "
3- أن السحر ليس أمر خارق للعادة بل هو أمر غريب عند من يجهل أسبابه0
4- السحر يصدر من نفس شريرة وخبيثة0
5- السحر لا يكون الا بعد اقتراح المقترحين0
6- السحر يختص ببعض الأزمنة والأمكنة أو الشرائط الى غير ذلك من وجوه المفارقة 0

الشرط الخامس :-"أن تكون موافقة للدعوى "
فا لمخالف للدعوى لا يعد تصديقا 0مثال ذلك: أراد فلق الجبل فانفلق البحر0

الشرط السادس :-" ألا تكون مكذبة للدعوى "
مثال ذلك :- قوله معجزتى نطق هذا الجماد فنطق مكذبا له0

الشرط السابع :-" أن تتعذر معارضتها "
فهو حقيقة فى الا عجاز0








(5)

**اثبات نبوةسيدنامحمدعليه الصلاةوالسلام **
*اذكرنسب سيدنا/محمد/ثم اذكراولاده ؟
نسب سيد نا**محمد**هومحمدبن عبدالله بن عبدالمطلب0
*ابنائه الذكور**القاسم*ابراهيم*عبدالله*الملقب بالطيب والطاهر*
*بناته*اربع*هن *فاطمة*رقية*زينب*ام كلثوم*
*اذكرمن مات فىحياته ومن مات بعده؟
*الذىمات فىحياته كل الذكور0ماتواصغارا/وزينب-ورقية-وام كلثوم*
*والتىبقيت وماتت بعدهىفاطمةرضىالله عنها*
*بماادعىالنبىصلىالله عليه وسلم ؟
*ادعىسيدنامحمددعواه*انه ارسل الىالانس والجن والخلق جميعا0
*وقيل للملائكةأيضا0
*اذكرالتحقيق فى عموم بعثته صلىالله عليه وسلم؟
*التحقيق*فى عموم بعثته صلىالله عليه وسلم لجميع الحيوانات والجمادات فيه نظر*فان الله تعالى لايخاطب الامن يفهم عنه والفهم مرفوع عن الجمادات وقدقال تعالى(لئلايكون للناس على حجةبعدالرسل00)
فالمخاطب بالحجةمن يعقلها
*لم ذكرالتنصيص علىالناس فىقوله تعالى(وماارسلناك الاكافةللناس00)
*يدل التنصيص علىخروج الحيوانات والجمادات من عموم رسالته صلىالله عليه وسلم0
*ماالدليل علىدعواه صلىالله عليه وسلم0اوكيف اظهرالنبىمعجزته علىدعواه؟
*دعواه الرسالة/فقدعلم بالتواترحتى لاينكرذلك مؤمن أوكافر0
*عرف الخبرالمتواترعندالمتكلمين؟
هو/الخبرالثابت على ألسنة قوم لايتصورتواطؤهم على الكذب كالعلم بالملوك الخاليه فى الأزمنه والبلدان الماضيه 0 وهذا عندهم يوجب العلم الضرورى 0
*لماسمى متواترا؟لأنه لايقع دفعة واحدة بل على التوالى0
*ماالحديث المتواترعندالمتحدثين؟
*الحديث المتواتر*مارواه عددكثيربلاحصرعددمعين0أحالت العادة0تواطؤهم على الكذب وقد رووا ذلك عن مثلهم من الابتداءالى الانتهاء وأن يصحب خبرهم افادة العلم لسا معه0
*أمااظهارالمعجزةفلوجهين*
*أحدهما*أنه أظهرالقران الكريم وهومن عند الله متحديا به بلاغتهم وقوتهم علىمعرفة أساليب الكلام وطلب من انسهم وجنهم ذلك فلم يقدرواعلى المعارضة للقران0
*كيف تحدى النبى عليه الصلاةوالسلام المنكرين للقرآن؟
*تحداهم بالا تيان بمثل القرآن*فلم يستطيعواولواجتمع انسهم وجنهم معا0
*الدليل قال تعالى*(لايأتون بمثله ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا)الأسراء88ظهيراأىمعينا
*تحداهم بالأ تيان بعشرسورفلم يقدروا
*تحداهم بأ قصرسورة *وهى سورةالكوثر0أىسورةالصادق0فلم يقدرواعلىالمعارضة

***** ***** ******

(6)

*ماذافعل المنكرون بعدفشلهم بالأ تيان أوالمعارضة؟

*انتقلواالىالحرب بالسيوف 0ولم ينقل عن أحد منهم مع توفرالأسباب والألات لهم من فصاحة وبلاغة أن يأتوابشئ مما يدانى القرآن الكريم0
*هل يوجد معارضات للقرآن أذكرها؟
نعم يوجد بعض الخرافات المضحكة لمسيلمةالكذاب0
*من هومسيلمة الكذاب واذكرخرافته أومعارضته للنبى؟
*مسيلمة الكذاب هو:- أبوثمامة مسيلمة بن ثمامة بن كبيربن حبيب الحنفى الوائلى0
*مولده ونشأته0/باليمامة0قرية بنجد بالسعودية0وقد ادعى النبوة كذبا فى زمن النبى عليه الصلاة والسلام0
*قتله0/وحشى/عام 13 هجرية فى حرب الردة التى انتصرفيهاالمسلمون بقيادة خالد بن الوليد فى عهدأبىبكرالصديق0
*خرافا ته أومعارضته*
*معارضته لسورة الكوثربقوله** ان اعطيناك العقق فصلى لربك وازعق* ان شانئك هوالأبلق *معنى العقق طائرمن فصيلة الغراب به سواد وبياض له ذنب طويل ومنقارطويل 0/أزعق/أىصوت*/ أبلق*الفرس الذى فيه سواد وبياض0
*معارضته لسورة الفيل 0بقوله الفيل ما الفيل وماأدراك ما الفيل له ذنب طويل ومشفروتيل*معنىوتيل0الوتل من الرجال الذين ملئوابطونهم مفردها0أوتل0ومنه أوألت الابل فى الكلأ أى أثرت فيه بأبوالها وأبعارها 0
*ماقول البوصيرىفى هذه القضية؟
ردت بلاغتهادعوىمعارضها***رد الغيوريدالجانى عن الحرم0
*اذكرماتعرفه عن البوصيرى؟
*البوصيرى0هوشرف الدين ابوعبدالله محمدبن سعيدالصنهاجى المصرى
*اصله من المغرب *ولد بدلاص ونسب الى بوصيرمن قرى بنى سويف بمصرالتى نشأبها0وأمه منهاوهوشاعرصوفى مداح للرسول عليه الصلاة والسلام0
*أشهرقصائده البردة والهمزية تتلمذعلى يد أبى العباس المرسى0
*توفى بالأسكندريةعام 694 هجرية0
*الثانى*من اظهارالمعجزة/مانقل عنه عليه الصلاةوالسلام/من خوارق العادات0
*اذكربعضامن خوارق العادات التى نقلت عن النبى؟مع ذكرالأدله علىذلك؟
*أولا/تسبيح الحصىفىكفه صلىالله عليه وسلم0*الدليل*(عن أبىذرقال..تناول الرسول سبع حصيات فسبحن فىيده حتى سمعت لهن حنينا.ثم وضعهن فىيدأبى بكروعمرفسبحن.فسمع تسبيحهن من فى الحلقة)
*ثانيا/تسليم الحجروالشجرعلى النبى صلىالله عليه وسلم0*الدليل*(عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال..كنت مع النبى صلىالله عليه وسلم بمكة.فخرجنا فى بعض نواحيها فما استقبله جبل ولاشجرالاوهويقول السلام عليك يارسول الله.)
*ثالثا/تكليم الحيوانات للنبى..*الدليل*(روىأبونعيم الأصبهانىفى دلائل النبوة بسنده عن يعلى بن مرةالثقفىقال ..ثلاثة:- أشياءرأينهن من الرسول/ بينمانحن نسيرمعه .اذمررنا ببعير يسنى عليه فلمارآه البعير جرجر.ووضع جرانه.فوقف النبى فقال/أين صاحب هذاالبعير؟ فجاء0فقال.النبى..بعنيه..فقال.بل أهبه .قال.لابل بعنيه. فقال. لابل نهب لك.وانه لأهل بيت مالهم معيشة غيره قال.أمااذ ذكرت هذا من أمره..فانه شكى كثرةالعمل وقلةالعلف فأحسنوااليه)
*ماذاقال أبونعيم الأصبهانى فى هذاالخبرونظائره من الدلالات الواضحة من سجودهن وشكايتهن؟
*قال لايخلوهذا من أحد أمرين.*أولا*اما أن يكون الرسول عليه الصلاة والسلام أعطى علما بلغة هذه البهائم0كما أعطى سليمان عليه السلام علما بمنطق الطيرفذلك له آية.كما كان لسليمان عليه السلام0
*ثانيا*أنه علم ذلك عن طريق الوحى .

(7)

*ماذازعم بعض الطاغين؟
اعترض بعض الطاغين فزعمواأن فى هذه القضية أمراثالثا*وهو..أنه صلىالله عليه وسلم0استدل بحال البعيرعلى سوءامساكهم.
*ما الجواب على هذ ا الاعتر اض ؟
*قيل..هذامحتمل.لكن الاستدلال لايعلم به أنه صاحب البهيمة رجل من بنى فلان وأنه استعملهاكذاسنةوأنه يريدلينحرهاللعرس فان ذلك لايصل اليه با لاستدلا ل بالحال فهذاقسم باطل.
*رابعا/ نبع الماءمن الأصابع..*الدليل*روىالأمام البخارى فى صحيحة( عن أنس رضىالله عنه أنه قال..رأيت الرسول.دعا باناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شئ من ماء فوضع أصابعه فيه.قال أنس..فجعلت أنظرالى الماء ينبع من بين أصابعه.قال أنس فحزرت من توضأ ما بين السبعين والثمانين..)
*(وروى عن أنس..أن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالزوراء..قال والزوراءعندالسوق والمسجد فيما ثمة- دعا بقدح فيه ماء فوضع كفه فيه فجعل ينبع من بين أصابعه فتوضأجميع أصحابه.قال قلت.كم كانوا يا أباحمزة؟قال.كانوا زهاء الثلثمائه.)
*خامسا/ظهورالبركة فى الأطعمة والأشربة..*الدليل*روى الامام البخارى عن أنس رضى الله عنه قال(قال.أبوطلحةلأم سليم..لقدسمعت صوت رسول الله.ضعيفا أعرف فيه الجوع.فهل عندك من شئ؟قالت نعم.فأخرجت أقراصا من شعير.ثم أخرجت خمارا فلفت الخبز ببعضه. ثم دسته تحت يدى ولاثتنى ببعضه ثم أرسلتنى الى رسول الله.قال. فذهبت به. فوجدت الرسول.فى المسجد ومعه الناس فأقبل الرسول وأبوطلحة معه فقال رسول الله.هلمى يا أم سليم ماعندك؟ فأتت بذلك الخبز فأمرالرسول. ففت.وعصرت أم سليم عكة فأدمته .ثم قال: الرسول.فيه ما شاء الله أن يقول.ثم قال: ائذن لعشرة.فأذن لهم فأكلواحتى شبعواثم خرجوا ثم قال.ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال.ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلواحتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فأكل القوم كلهم حتى شبعوا والقوم سبعون أوثمانون رجلا.)
*روى ا لامام مسلم فى صحيحة عن جابربن عبدالله رضى الله عنه..أن رجلا أتى النبى.يستطعمه فأطعمه
شطر وسق شعير فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما حتى كاله فأتى النبى فقال: لو لم تكله لأكلتم منه ولقام لكم )
*ماالذىيوجبه اجتماع هذه الأخبارعلى الجملة؟
*توجب هذه الأخبارونظائرها بأنه صلىالله عليه وسلم.تحدى بآيات خارقة للعادة ومن ادعى النبوة وتحدى بهذه الآيات الخارقة وظهرت علىيده مصدقة له فهونبى صادق.
*ماالذىتفيده هذه الأخبار؟
*هذه الأخبارالمذكورة ونظائرها تفيدزيادة استبصاريحج به من قلت فطنته ويزعن له من ضعفت بصيرته.فاعجازالعباديدرك بالحواس.أمااعجازالقرآن فهومدرك بالخواطرالثاقبه.
*ماهى خصائص النبى صلى الله عليه وسلم من جهة معجزاته؟
*ان معجزاته صلى الله عليه وسلم.منها ما يمكن ادراكه ببداهة العقول ومنها ما يدرك بالعقول الواعية وماجمع انقياد الجميع أوضح سبيلا وأعم دليل0
*اشرح قول الشارح"ماكان عليه النبى يثبت نبوته صلى الله عليه وسلم"؟
*أىان ماكان عليه النبى.من صفات جعلت الأعداءلم يجدأحدمنهم اليه مطعنا فىحال من الأحوال.بل شهد كل الناس حتى أعدائه بالكمال والافضا ل0
*ومن هذه الصفات*
*حسن الخلق الذىلايراه أحدالاويقطع أنه ليس بكذاب وان كان يقع من الضالين العناد.
*وفورالقوة مع قلةأكله جدا.فيقدم حيث يحجم الأبطال.
*الثبات على حاله حيث يفرعندشدة الهول صناديدالرجال.
*ويثبت على حاله من الدعوى لدىشديدالأهوال0
وكل ذلك نقل الينا بالتواتر فعلمنا ذلك علما ضروريا.
*مامعنىكلامن(أحجم-صناد يد)
*أولا/أحجم.لغة/ أحجم فلان عن الشئ..أىكف عنه.
*ثانيا/صناديد.لغة/جمع صنديد وهو من الناس الشريف الشجاع الباسل الذى لايقدرعلىدفعه أحد.

(Cool

*عرف العلم الضرورىفى الاصطلاح؟
*العلم الضرورى هو/ما لزم نفس المخلوق لزوما لا يمكنه الانفكاك منه كالعلم بأن" الواحد نصف الأربعة- وأن الأربعة زوج"

*الايمان بجميع الأنبياءوالمرسلين عليهم السلام**
*ماطريق العلم بنبوة باقى الأنبياءغيره صلىالله عليه وسلم؟
*طريق العلم هو/ الكتاب والسنة وأثنى الله عليهم فىكتابه بقوله(رسلامبشرين ومنذرين..)
*ماالواجب على المكلفين نحوهم؟أماحكم الايمان بهم؟
*الواجبنحوهم أوحكم الايمان بهم/يجب عليناشرعا الايمان بكل الرسل تفصيلا واجمالا بمن علم منهم اجمالا.
*ماالدليل على ذلك؟
*الدليل/قوله تعالى(آمن الرسول بماأنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحدمن رسله….)"البقرة285
*مالذىيجب فى حق للرسل؟
*يجب فى حقهم شرعامايجب لسيدنامحمدصلى الله عليه وسلم.
*من هم الواجب عليناالايمان بهم تفصيلا؟
*الواجب عليناالايمان بهم تفصيلامن الرسل..خمسةوعشرون رسولا.وهم المذكورون فى قوله تعالى(وتلك حجتنا آتيناها ابراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء ان ربك حكيم عليم*ووهبنا له اسحاق ويعقوب كلا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزى المحسنين)"الأنعام82-83."
*والباقون سبعة وهم/ سيدنامحمد- آدم - ادريس- هود- شعيب- صالح- ذوالكفل عليهم السلام
*ماالدليل على أن بعض الرسل لم يعينهم القرآن الكريم؟
*الدليل*قال تعالى(...منهم من قصصناعليك ومنهم من لم نقصص عليك..)"غافر78."
*ماحكم التعرض لحصرهم فى عدد معين-مع التعليل.؟
*الأفضل والأولى أن لايتعرض لحصرهم فى عدد معين.
*العلة*لأنه لايؤمن أن يدخل فيهم من ليس فيهم أويخرج منهم من هوفيهم.
*ختم النبوة بنبينامحمدصلىالله عليه وسلم*
*ماالدليل على أن سيدنامحمدهوخاتم الأنبياء؟
*أولاالدليل من الكتاب*قال تعالى(ماكان محمدأباأحدمن رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)
*من السنة*قوله صلىالله عليه وسلم"...وانه لانبى بعدى.."وقوله\\..وأناخاتم النبيين\\
*ماالذى يلزم من ذلك؟
*يلزم من ذلك:- أنه خاتم المرسلين أيضا والسبب فى ذلك لأن ختم الأعم وهوختم للأخص من غيرعكس.فلا تبدأنبوة ولاشريعة بعده صلىالله عليه وسلم 0
*ماالحكمة من ختم النبوة بسيد نامحمد.أوما قول الشيخ محمدنجيب المطيعى فى ذلك؟
*قال:قال أهل البصائر:-لماكانت فائدة الشرع دعوة الخلق الى الحق وارشادهم الى مصالح المعاش والمعاد واعلامهم بالأمورالتى تعجزعنهاعقولهم وتقريرالحجج القاطعة وازالة الشبه الباطلة0وقد تكفلت هذه الشريعة الغراء بجميع هذه الأمورعلى الوجه الأكمل .بحيث لايتصورعليه مزيد.كمايفصح عنه قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا...)فلم تبقى حاجة للخلق الى بعثة نبى بعده صلىالله عليه وسلم.فلذا ختم به صلى الله عليه وسلم النبوة.

****** ******* ******
(سلسلة المالكى فى التوحيد)(سنة ثانية ثانوى)(الفصل الدراسى الثانى)
اعداد/الأستاذ:- محمدسعدى المالكى 0


(9)

*دلالة المعجزة على صدق الرسل عليهم السلام*
*أذكرأقوال العلماءفى وجه دلالة المعجزة علىصدق الرسل؟
*أقوا ل العلماء*القول الأول/ أن دلا لة المعجزة على صدق الرسل"وضيعة"وهوقول الشارح وامام الحرمين0
*الثانى/ وهولأبى اسحاق الاسفرايينى قال"انهاعقلية"
*الثالث/ لأبى بكرالباقلانى قال "انهاعادية"
*ماالمثال الذى طرحه الشارح لصدق من يدعى النبوة بدليل المعجزة؟
*المثال/مااذاقام رجل فى مجلس ملك بحضور جماعة وادعى أنه رسول الملك اليهم فطلبوا منه الحجة على ذلك فقال:دليلى على صدق قولى0أن يغيرالملك عادته بأن يقوم عن سريره ويقعد ثلاث مرات.والملك يسمع ذلك ففعل الملك ذلك فلا شك أنه يحصل للجماعة العلم الضرورى أنه صادق فى دعواه ومنزل منزلة قوله صدق هذا الرجل فيماادعاه ولافرق هنا فى حصول العلم بذلك لمن شاهده أو لم يشاهده.ولكن نقل اليه خبر هذا الفعل بالتواتر.
*ماكيفية دلالة المعجزة علىصدق الرسل عندأهل السنة؟
*اجراء الله تعالى عادته بخلق العلم بالصدق عقيب ظهورها.وان كان عدم خلق العلم ممكنا فى نفسه.الا أن الله تعالى تفضل على عباده فلم يجرعادته من أول الدنيا الى الآن الا بعد تمكين الكاذب من المعجزات.واذا خيل بسحرأونحوه أظهرالله فضيحته عن قرب.
*ماكيفية حصولهاعندالمتكلمين؟
*فعل الفاعل المختار:-يظهرها على يد من يريد تصديقه وذلك بمشيئته تعالى.
*الصفة الثالثة:التبليغ.*
*عرف صفة التبليغ وماحكمها؟
*التبليغ هو/ ايصال الأحكام التى أمروا بتبليغهاالى المرسل اليهم..
*حكمها هو/ الوجوب.
*ماالأدلةعلىوجوبها فى حق الرسل وما وجه الاستدلال من كل دليل؟
*استدل الشارح بالآيات الآتية:-
1. *قال تعالى( ياأيهاالرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وان لم تفعل فمابلغت رسالته..)"المائدة67"
*وجه الاستدلال من الآية/ من الآية على أنها واجبة للرسل" أنه تقدم أنهم لايخنون الله تعالى بفعل منهى عنه وماثبت له صلى الله عليه وسلم.ثبت لجميع الرسل0
2. * قال تعالى( رسلا مبشرين ومنذرين000)
*وجه الاستلال من الآية " أنها دالة على وجوب التبليغ فى حق الرسل عليهم السلام اذ لا يتم التبشير والانذارالابالتبليغ0
*ماهى العلاقة بين الصفات الأ تية(الأمانة-الصدق-التبليغ)؟
*أولا/ ان الأمانة تستلزم الصدق بل تتضمن جميع مابعدها والتبليغ:يؤخذمن الأمانة0
*ماالتحقيق فى ذلك مع بيان زيادة كل صفة عن الأخرى؟
*التحقيق/ انه لايغنى شئ من الواجبات الثلاثة عن الأخر0فلنجدمايلى:-
*أولا/الأمانة:- (1) أن الأمانة تزيد على الصدق بمنع وقوع المخالفة فى غيركذب اللسان0
(2)- أن الأمانة تزيد على التبليغ بمنع المخالفة فى غيرالتبليغ0

(10)

*ثانيا/الصدق:-(1)يزيدعلى الأمانة بمنع الكذب سهوا0
(2)الصدق يزيدعلى التبليغ بمنع الزيادة عما أمروابتبليغه عمدا أونسيانا0
*ثالثا/التبليغ:-(1)يزيدعلى الصدق بمنع ترك شئ مماأمروا بتبليغه عمدا أونسيانا مع لزوم الصدق فيمابلغوا من ذلك0(2) التبليغ يزيدعن الأمانة بمنع ترك شئ مما أمروابتبليغه نسيانا0
*الصفةالرابعة:-الفطانة*
*ماالفطانةلغةواصطلاحا؟ الفطانة هى حدة العقل وذكا ؤه0
*الفطانة لغة/فطن يفطن/فطنا-فطنة.وفطانة للأمرأى تنبه له والفطنة هى الحذق والذكاءهو سرعة الفطنة
*واصطلاحا/هى التفطن والذكاء 0أى ادراك الأمورالدقيقة وهى أخص من الفهم0
*ماالمراد بالفطانة الواجبة فى حق الرسل؟
*المرادبها/التفطن والتيقظ لالزام الخصوم واحجاجهم وطرق ابطال دعاويهم الباطلة0

*ما ضدالفطانة؟
*ضدها/(1)الغفلة(2)البلادة(3)البلاهة0
*عرف كلا مما يأ تى :-المغفل-والبليد-والأبله0؟
*(1)المغفل:-لغة/ من لا فطنة له0غفل عن شئ يغفل غفولا وغفلة:-أى/ سها عنه من قلة التحفظ والتيقظ وتركه اهمالا من غيرنسيان0
*اصطلاحا:-الذىتدخل عليه الأمورالخفية0كا لشبه المزخرفة لكن اذا تنبه انتبه0
*(2)البليد:-لغة/بلد.يبلد.بلادة.فهوبليد/أى من حرم الذكاء والنفاذ فى الأمور أضعف ذكائه وقل نشاطه واستكان0
*اصطلاحا/هوالذى لا يفهم المسأ لة الا بعسر0
*(3)الأبله:-لغة/بله- يبله- بلها- بلاهة فهوأبله وهى بلهاء0أى من ضعف عقله وغلبت عليه الغفلة0
*اصطلاحا/هو مرادف المغفل أى بمعنى المغفل.
*ماحكم اتصاف الرسل بهذا الضد0(الغفلة-البلادة-البلاهة)؟
*لا يجوزاتصاف الرسل بهذا الضد0
*علل عدم اتصافهم لهذا الضد.؟
*التعليل/(1)لأنهم أرسلوا لاقامة الحجج وابطال شبه المجادلين0ولا يكون ذلك من مغفل ولا أبله0
(2)اننا مأمورون بالاقتداءبهم فى الأقوال والأ فعا ل والمقتدى به لا يكون بليدا0
(3)ان صفة البلا دة صفة نقص وهى تخل بمنصبهم الشريف0
*أذكرمايعلم من هذا التعليل؟
*يعلم الأ تى:- أنهم لايكونون الا من أشرف الناس رجالا ونساءا اذ شأن دنئ الأصول أن تأنف النفوس من اتباعه والاقتداءبه ولذلك كانوا منزهين عن كل ما يخل بالمروءة.وكل مايؤدى الى نقص فى مراتبهم العلية0
*ماهى الشروط العقلية والشرعية للنبوة؟
*أولا الشروط العقلية:-هى الصفات الواجبة فى حق الرسل عليهم السلام.
*ثانياالشروط الشرعية العادية للنبوة:-
(1)كونه بشرا (2)كونه حرا (3)كونه ذكرا (4)كمال العقل والذكاءوقوة الرأى ولوفى الصبا كعيسى ويحيى عليهما السلام0(5)السلامة عن كل ما ينفرعن الاتباع حين النبوة0(6)كونه أعلم من جميع من بعث اليهم بأحكام الشريعة المبعوث بها أصلية أوفرعية0
*هل اتفق العلماءفى اشتراط البلوغ أم اختلفوا؟
(1)اختلف العلماءفى اشتراط البلوغ 0
(2)اتفق العلماء على جوازأن يبعث الله نبيا صغيرا0
(3)اختلف العلماء فى وقوع ذلك أوعدمه0
****** ****** **********
(11)
*المستحيل فى حق الرسل عليهم السلام *

*(52)ويستحيل ضدها عليهم 0000000000

*ماالمستحيل فى حق الرسل عليهم السلام وما المراد بالضد0؟
*أولا/المستحيل فى حق الرسل:- الأضاد أى ضدهذه الصفات الأربعة(الصدق-الأمانة-التبليغ-الفطانة)
*ثانيا/تعريف الضد:-لغة/مطلق المنافى سواءكان الضد حقيقياأونقيضاأومساويا للنقيض أوأخص منه وذلك ليشمل التقابل بين بعض الصفات المذكورة والمساوى لنقيضها0لا بمعناه الاصطلاحى0
*الضداصطلاحا:-كون المعنيين0بحيث يستحيل لذاتيهما اجتماعهما فى محل واحد وهو تقابل معنيين ووجودبينهما غاية الخلاف ولا يتوقف تعقل أحدهما على تعقل الأخركالبياض والسواد0
*أذكرأضادالصفات الأربعة(الأمانة-الصدق-التبليغ-الفطانة-)؟
*(1)الأمانة/ضدها:الخيانة0
*(2)الصدق/ضده:الكذب0
*(3)التبليغ/ضده:الكتمان0
*(4)الفطانة/ضدها:البلادة والغفلة والبلاهة0

*اذكرالأدلة على استحالة اتصاف الرسل بهذه الأضداد؟
*أولا/الدليل على أن الخيانة بفعل منهى عنه مستحيل فى حق الرسل0
*(1)لونظرنا الى الفعل ذاته فنرى أن أفعالهم لا تخلوعن( الواجب-المندوب-المباح)
*(2)لونظرنالعوارض الفعل:-فنرى أن أفعالهم تدوربين( الواجب والمندوب فقط )
*(3)لونظرالى المباح :-فنجده لايقع منهم كما يقع من غيرهم0 فلا يقع منهم الامصاحبا لنية تصرفه الى كونه مطلوبا"وأقله"قصدالتشريع للغيروهذامن باب التعليم وناهيك به من مرتبة0
*بين كيف تكون أفعال الآولياء؟
*أفعال الأولياء لاتخلوأفعالهم من (الواجب والمندوب)0وذلك بصرف المباحات بالنية الصالحة الى المندوبات0وذلك مثل (صرفه عن الأكل للتقوى على العبادة واقامة البنية0و(الجماع لصون النفس عن الحرام وللنسل المطلوب0)
*اذكرالدليل على استحالة الكذب على الرسل عليهم السلام؟
*أولا الدليل العقلى:-"أنهم لو جاز عليهم الكذ ب للزم الكذ ب فى خبره تعالى 0وهو مستحيل0
فا ستحال ما أدى اليه وهوالكذ ب فى حق الرسل عليهم السلام0"
*ثانيا الدليل النقلى:"قال تعالى((ولو تقول علينا بعض الأ قاويل *لأخذنا منه باليمين*ثم لقطعنا منه الوتين*فما منكم من أحد عنه حاجزين*))الحاقة44-47
*ماحكم كتمان شئ مما أمروا بتبليغه0"مستحيل"
*الدليل من العقل:-"أنه كيف يقع منهم الكتمان وهو ملعون بنص قوله تعا لى((ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس فى الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللا عنون))البقرة159
*ماحكم ما لم يؤمروا بتبليغه0؟
*ما لم يؤمروا بتبليغه/ينقسم الى قسمين:-
*أولا/وهو:مالم يؤمروا بعدم تبليغه "حكمه"التخييرفى تبليغه أكتمانه0
*ثانيا/ماأمروا بكتمانه"حكمه"واجب كتمانه:كبعض الأسرارالالهية:
*هل أذن للرسل ايصال شيئا مما لم يؤمروا بعدم تبليغه لبعض الأفراد؟
*نعم/كما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم أوصله للخلفاء الأربعة وأبى هريرة وهذه الأسرارهى المتداولة بين الأولياء0
*هل هناك أشياءأخرى مستحيلة على الرسل ؟
*نعم / وهى البلاهة والغفلة والبلادة0
(12)

*ما العلاقة بين الصفات الأتية(الخيانة – الكذ ب – الكتمان0)؟
*العلاقة بينهم :- علاقة عموم وخصوص وجهى 0
*أولا/علاقةالعموم:- فالخيانة والكذ ب والكتمان فى تبديل شئ مما أمرهم الله بتبليغة أوتغير معناه عمدا لأنه خيانة وكذ ب وكتمان لم أمروا بتبليغه0
*ثانيا/علاقة الخصوص:- (1) تنفرد الخيانة والكذ ب فى زيادة شئ عمد من عند أنفسهم فيما أمروا بتبليغة ونسبته لله تعالى0
(2) تنفرد الخيانة والكتمان فى كتمان شئ من المأمور بتبليغه عمدا0
(3) ينفرد الكذ ب والكتمان فى تبديل ما أمروا بتبليغه نسيانا0
*هل تنفرد كل صفة من هذ ه الصفات الثلاثة عن غيرها وضح ذ لك0؟
(1) الكذ ب/ينفرد فيه نسيانا فى المأمور بتبليغه0
(2) الخيانة/بفعل معصية غير الكذ ب والكتمان0
(3) الكتمان/ينفرد بنقص شئ مما أمروا بتبليغه نسيانا من غير تبديل0
*من هو أبوهريرة0؟
*هو/عبدالرحمن بن صخر الدوسى رضى الله عنه0من المكثرين رواية عن النبى صلىالله عليه وسلم0
*اختلف فى اسمه واسم أبيه على ثمانية عشرقولا0كانت له هرة صغيرة فكنى بها "توفى سنة57وقيل سنة59هجرية0

*الجائزفى حق الرسلعليهم السلام*
*(52)0000000***وجائز كالأكل فى حقهم0
*ما الجائزفى حق الرسل عليهم السلام ؟مع شرح التعريف ومع استخراج المحترزات؟
*الجائزفىحق الرسل:- كل عرض بشرى لا يؤدى الى نقص فى مراتبهم العلية بألايكون منهيا عنه ولا مباحا مزريا ولا مرضا مزمنا أو تعافه النفس كالجزام والبرص0
**شرح التعريف**
أولا/الأ عراض البشرية:- أى الصفات الحادثة المتجددة*
*وهذه الصفات مالا يستغنى عنها كالأكل والشرب والنوم أو مما يستغنى عنها كأكل الفواكه والنكاح 0
*أو كان من الأمراض غيرالمزمنة وغيرالمنفرة "فهذ ا جائزفى حقهم عليهم السلام 0
ثانيا/ ولا مباحا مزريا:- يدخل فيه(1) سؤال الصدقة أوقبولها (2) الأكل فى الأ سواق فهذ ا لايجوز فى حقهم 0
ثالثا/ ولا مرضا مزمنا:- يدخل فيه العمى والجنون ولو كان قليلا لأن هذ ا مرضا مزمنا ولأنه نقص 0
*بماذا ترد على من قال أن بعض الأنبياءكان ضريرا مثل سيدنا شعيب وسيدنا يعقوب ؟
*ما ورد فى سيدنا شعيب أنه كان ضريرا ليس له أصل من الصحة 0
*ما ورد فى حق سيدنا يعقوب أنه أصيب بالعمى عار عن الصحة وانما كانت غشاوة وقد زالت وليس هذ ا كان عما0
*الغشاءلغة/الغطاء والمرادبها هنا ضعف البصر لاعمى حقيقة0
*الام يرجع الجذ ام والبرص؟
(1)الجذا م:-يرجع الى المرض المزمن0
(2)البرص:-يرجع الى قوله أوتعا فه النفس0
*محترزات التعريف *
(1) احترزبقوله:-"عرض"وصف الرسل عليهم السلام بصفات الله تعالى0
(2) احترزبقوله:"بشرى"وصف الرسل بصفات الملائكة0
****** ****** *******

(13)


*فوائد الأ عراض للرسل*
(1) تعظيم أجورهم وعلو مراتبهم عندالله تعالى:-وهذ ا قد يحصل بقدرة الله تعالى بدون ابتلاء أومشقة تحصل لهم وذلك لأن حكمته تعالى اقتضت ترتيب ذلك على الابتلاء0
(2) التشريع :-كمعرفتنا أحكام السهو فى الصلا ة وذلك من سهوه عليه الصلاة والسلا م وكيفية تأدية الصلاة فى حالة المرض والخوف وذلك من فعله صلى الله عليه وسلم0حال ما ذكرودلالة الفعل أقوى من دلالة القول0
*(3) التسلى بأحوالهم:- اذا نزل بنا ما نزل بهم وذلك اذا حصل للعبد مايكره تسلى بما حصل للأنبياءعليهم السلام0
*ما التسلى لغة واصطلاحا أوما المراد به؟
*التسلى لغة/تسلى مطاوع سلا0وفلان سلا وسلاه 0أى نسيه
/المراد به/التصبروعدم الحزن على فقد الدنيا 0
(4)التنبيه على حقارة الدنيا :-"الدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم((لو كانت الدنيا تزن عندالله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها جرعة ماء))
*ما السهووما حكمه بالنسبة للرسل عليهم السلام ؟
*السهولغة /نسيه وغفل عنه وذهب قلبه الى غيره0
*/اصطلاحا/غفلة القلب عن الشئ بحيث يتنبه بأدنى تنبيه أى مخالفة الصواب مع الرجوع اليه 0
*وقيل:- زوال الصورة من القوة المدركة0 لامن القوة الحافظة0
*/حكم السهوبالنسبة للرسل:-أولا/ فى الأفعا ل:- "جائز " كالسلام من ركعتين 0
ثانيا/ فى الأ قوال:-"لا يجوز"
*ما المراد بالأ قوال ؟
*المراد بها/الأخبارالبلاغية وغيرالبلاغية0
*الأخبارالبلاغية/هى الأحكام التى يبلغونها عن الله تعالى0مثل عذ اب القبر ونعيمه حق0
*الغيرالبلاغية//كا لأ قوال الدينية الانشائية0
*ماالنسيان وما حكمه بالنسبة للرسل عليهم السلام ؟
*النسيان لغة/ضدالحفظ 0
*اصطلاحا/غيبةالشئ عن القلب بحيث يحتاج الى تحصيل جديد:- أى مخالفة الصواب بدون الرجوع اليه0
*وقيل/زوال الصورة من القوة المدركة والقوة الحافظة معا0
*ماحكم النسيان للرسل عليهم السلام ؟
أولا/نسيان الأحكام:-لايجوزقبل التبليغ ويجوزبعده لحفظه بعد ولوجوب ضبطه على المبلغ ليعمل به وليبلغه0
ثانيا/ نسيان المنسوخ:-جائزفى حقهم قبل التبليغ وبعده0
*هل ماجازعليهم من الأعراض البشرية يؤدى الى نقص فى مراتبهم العلية؟
*لا يؤدى الى نقص فى مراتبهم العلية0
*هل الأعراض البشرية الجائزة فى حق الرسل تؤثر على بواطنهم فتنقص من مراتبهم العلية؟
مع التعليل؟
*لا/لأن الأعراض البشرية الجائزة التى لاتؤدى الى نقص فى مراتبهم العلية فهى خاصة بالظواهرفقط0
*أما بواطنهم/ فهى معمورة بالأسرار الالهية وهى متعلقة بحب الخالق تعا لى فلا يحصل منهم ضجر ولا شكوى ولا تأوه منها بل لا تزيدهم من الله الا تقربا وحبا 0 وهذه الحا لة موجودة فى كثيرمن أمتهم فكيف بهم عليهم الصلا ة والسلام؟
****** ****** *******
(سلسلة المالكى فى التوحيد) (سنة ثانية ثانوى)(الفصل الدراسى الثانى)0
اعداد/الأستاذ:- محمد سعدى المالكى 0

(14)

*حكم ارسال الرسل عليهم السلام*


(53) ارسالهم تفضل ورحمة ****** للعالمين جل مولى النعمة0

*عرف كلا من "السمنية والبراهمة ؟

*أولا / السمنية:- هى فرقة من التناسخية أومن فلاسفة الهند قالوا بقدم العالم وانكروا المعاد والبعث *والمعلوم عندهم :- هو المحسوس 0وقدأحا لت السمنية:- ارسا ل الرسل0 لتوقفه على علم المرسل بمن أرسله ولا سبيل اليه0
*ثانيا/ البراهمة:- هى فرقة من مشركى الهند ينتسبون الى رجل يدعى براهم أو برها م 0بعضهم يقرون بتوحيد الصانع ويقولون بحدوث العالم وينكرون أصل النبوات 0فقالوا ان ارسا ل الرسل عبث لا يليق بالحكيم لأن العقل يغنى عنهم والحكيم لا يتعبد الا بما يدل عليه عقله 0
*الام يشير قول الشارح "ارسا لهم تفضل "؟
*قول الشارح يشيرالى الرد على المعتزلة:- لأنهم أوجبوا على الله ارسال الرسل وذلك بناء على قا عدتهم من وجوب الصلا ح عليه تعالى والأصلح فى حق عبيده أن يرسل اليهم الرسل لينبهونهم على ما ينجيهم من المها لك 0
ثانيا /الردعلى السمنية والبراهمة:- لأنهم قالوا باستحالة ارسال الرسل ولأنه عبث ولكون العقل كا فيا عنه0
*ماحكم ارسا ل الرسل عليهم السلا م ؟
*حكم ارسا لهم عليهم السلام:-"جائز"وذلك تفضلا منه تعالى ورحمة على العا لمين0
*هل يجب عليه تعالى ارسا ل ا لرسل ولما ذ ا ؟
*لا يجب / لأن الله تعالى هو الفاعل المختار الذى لا حرج عليه قال تعالى"لا يسأل عما يفعل "
*هل يستحيل عليه تعالى ارسال الرسل ولما ذ ا؟
*لايستحيل عليه تعالى :- لأن العقل اذا خلى ونفسه قد يغفل عن أكثرالأحوال المناسبة له فى معاشه فكيف بدقائق الشرائع والسمعيات التى لا تتلقى الا من الصادق0
*ما السمعيا ت مع التمثيل وما المراد با لسمع؟
*السمعيات :- هى من العقائد التى دل عليها ا لسمع فقط ولا تعرف الا منه ولا مدخل للعقل فيها
*المثا ل:- كا لحشر والنشر0
*المراد با لسمع:- الكتاب والسنة والاجماع0
*ا ذكرالمذاهب فى حكم ارسال الرسل؟
اختلف الناس فى ارسال الرسل فمنهم من أثبته م ومنهم من أنكروقال باستحالته0فأما المثبتون فمنهم من أجازه ومنهم من أوجبه ومنهم من ألزمه0ومن الناس من أنكره وقال باستحالته.
أولا\ المثبتون لأرسال عليهم السلام.
(1 )مذهب الاشاعرة:- (أ)ذهب الأ شاعرة الى أن ارسال الرسل من أفراد الجا ئزالعقلى على الله تعالى حيث أنه ممكن والله تعالى يجوز فى فعله فعل كل ممكن وتركه.
(ب)وذهبواالى أن ارسال الرسل لطف ورحمة منه تعالى يحسن منه تعالى فعله ولايقبح تركه 0
*كيف بنى الاشاعرة مذهبهم ؟
* بنوا مذهبهم على الأصول التى قروها وهى انفرادالبارى تعالى بالخلق والايجاد.

(15)

*ما ا لقول فى ذلك؟
* القول فى ذلك بأنه لايجب عليه تعالى شىءوأنه تعالى لاحجر عليه ولاحكم لأحد عليه.
*مادليلهم؟
استدلوا:- بأنه لما كان البارى تعالى منفردابالخلق فهومنفرد بالملك ومن له الخلق والملك له أن يتصرف فى عباده بالأمر والنهى كيف يشاء وله أن يصطفى من عباده رسلايكلفهم بتبليغ أوامره ونواهيه ألى عباده.
(2)مذهب الماتريدية:-ذهب الماتريدية:- الى أن أرسال الرسل من مقتضيات الحكمة الألهية فيستحيل ألا توجد لاستحالة السفه عليه تعالى وما علم الله وقوعه يجب أن يقع لاستحالة الجهل عليه تعالى 0
*هل مذهب الما تريدية ينا فى أن البعثة عندهم فى حيز الأماكن؟
* لاينافى أن البعثة عندهم فى حيز الأماكن.
*ماغاية مذهبهم مع التعليل؟
غاية مذهبهم أنهارأفة ورحمة من الله تعالى .وذلك لاحتياج البشرأليها.
(3)مذهب المعتزلة:-قالوا بوجوب أرسال الرسل على الله تعالى .
*لماذاقالت المعتزلة بوجوب ارسال الرسل على الله ؟
(أ) وذلك بناء على أصولهم التى قرروها من القول بالتحسين والتقبيح العقلين.
(ب)القول بالوجوب العقلى.وايجاب واجبات كثيرة على الله كالصلاح والأصلح0
(4)مذهب الفلاسفة:- قالوا بلزوم ارسا ل الرسل على الله ولايجوزتخلفه لصلاح العالم وحفظ نظامه لأن النظام الأكمل الذى تقتضيه العناية الألهيةلايتم الابارسا ل الرسل ولأنه تعالى خيرمحصن لايصدر عنه الاالخير والعالم لايستقيم أمره ولايحفظ نظا مه ولايصلح حاله الا با رسال الرسل 0
*اذ كرالمذ هب المختار ولما ذ ا؟
*المذ هب المختار:- هو مذ هب أهل السنة والأ شا عرة 0
*السبب فى اختياره :- لأن العقل والشرع يد لا ن على أن الله تعالى فاعل مختار 0لا يجب عليه شئ 0
ليس فعله صادرا عنه بالطبع وليس تعالى علة لصدور الموجدات 0بل هو فاعل مختار مريد لما يفعله0
*ما الدليل على اختياره ؟
*الدليل:- أولا / من القرآن / قال تعالى ((فعال لما يريد )) و((ربك يخلق ما يشاء ويختار ))
ثانيا /من السنة /قال صلى الله عليه وسلم (( ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ))
ثالثا /من الاجماع /لقدأجمع المسلمون على ذ لك 0
*ا ذكر الأسباب التى ضعفت المذ اهب الأ خرى ؟
*أولا / مذ هب الما تريد ية :- *سبب ضعفه :- أنه يوهم الاجبار والاكراه والله تعالى منزه عن ذلك 0
*ثانيا / مذهب المعتزلة:- *سبب ضعفه:- (أ) ان التعبير بالوجوب مرفوض على أى محمل حملوا الوجوب عليه0لأنه لايليق فى حقه تعالى 0فالله لا يجب عليه شئ كما د ل على ذ لك العقل و الشرع0ومذ هبهم هنا كمذهبهم فى سائر الأ لطاف يعتمد على تحسين العقل وتقبيحه 0
(ب) القول بالوجوب على الله تعالى وتعين العقل مدركا للوجوب0هذ ه أصول غير مسلم بها وقد نا قشها أهل السنة وأبطلوها فما بنى على باطل فهو باطل0
*ثالثا /مذهب الفلاسفة :- مذهبهم مبنى على أساس القول باسناد الكا ئنات الى الله تعالى وذلك على سبيل التعليل أوالطبع 0وقد أبطله أهل السنة 0
*لماذ ا أبطل أهل السنة هذ االأصل ؟
*أبطله أهل السنة:- لأ نه ينفى عن الله تعالى الارادة والاختيار وقد دل العقل والشرع على أنه تعا لى فاعل مختار فى فعله ليس مكرها ولا مغلوبا ولا مقهورا ولا حكم لأحد عليه ولا يقع فى ملكه الا ما يريد0


(16)

*ثانيا المنكرون لارسا ل الرسل *
*اذكرموقف الطوائف المنكره لارسا ل الرسل ؟
* الطائفة الأولى:- وهم "السمنية والبراهمة " قالوا باستحالة البعثة عقلا 0
*الطائفة الثانية :- لم يصرحوا بالانكار ولكنهم أنكروا لوازم البعثة0كنزول الملك والوحى وما أخبر به الرسل من السمعيات كالحشر والحساب 0وهذا يعد تكذيبا للرسل0
*الطائفة الثالثة:- ذهبت الى عدم الاحتياج الى ارسا ل الرسل0
*اذكر الشبه التى اعتمدت عليها تلك الطوائف المنكرة ؟ ثم اذكر ردأهل السنة عليهم وبما أبطلوها0
*الشبهة والرد عليهم *
*الشبهة الأولى:- قالوا لو قدرنا بارسال الرسل 0فاما أن يكون ما جاءوا به مدركا بالعقول ألا يكون مدركا0
فان كان مدركا بالعقول فلا فائدة فى مجيئهم فان العقول مغنية عنهم فما حكم العقل بحسنه فهو مقبول 0سواءورد لهرسول أولم يرد وما حكم العقل بقبحه فهو مردود 0سواء ورد به رسول أولم يرد 0
اذن لم يكن لارسال الرسل فائدة فان ارسالهم يكون سفها وعبثا وان لم يكن مدركا با لعقول فهو غير مقبول0
وانما المقبول ما ترشد اليه العقو ل 0
*الرد عليهم :- لقد أبطل أهل السنة بابطا ل القول بالتحسين وبالتقبيح العقليين وأجابوا بأن ارسال الرسل فيما تدركه العقول أو لاتدركه فوائد عظيمة منها:-
( 1) ان العقل:- قاصرومحدود ولا سبيل له الى ادراك ما وراء المحسوس مفصلا0
فلا سبيل له لا دراك :- ( أ ) ما يجب لله تعالى وما يستحيل عليه وما يجوز فى حقه 0
( ب) أمور الأخرة من بعث وحساب وجزاء 0
فالرسل انما بعثوا لبيان هذه الأمور فارسالهم تيسير للعقل وتخفيفا عليه وارشاد له 0
(2) الرسل:- لا يخالفون أحكا م العقل الصحيحة فيما جاءوا به وانما جاءوا برسالا ت فيها تفصيل لما يدركه العقل على الجملة ولكنه قاصرا عن ادراك تفاصيله 0فالعقل لا يعارض البعثة فكلاهما فعل الله تعالى 0
* ما ذا قا ل الراغب الأصفهانى فى ذلك ؟
قا ل :- ان الله تعالى أرسل رسولين الى خلقه 0( أحدهما من الباطن وهو العقل ) و ( الثانى من الظاهروهو الرسول ) فالعقل قائدوالدين مسدد ولميكن العقل لم يكن الدين باقيا ولو لم يكن الدين لأصبح العقل حائرا واجتماعهما نور على نور 0
(3) العقول :- فهى ترشدالى الأحكام بطريق النظر0 وفى هذا الطريق يتخبط الناس فيضل منهم الكثير عن سواء السبيل والرسل انما بعثوا لارشادالضا لين 0
(4) اذا كانت العقول:- ترشد الى المستحسنات والمستقبحات فما المانع أن يحث الرسل على مستحسنات العقول 0 وفى الواقع نرى بعض الوعاظ والصلحين اذا وعظوا الناس تحركت دواعيهم الى الخير والحق 0
(5) ما لا يدرك بالعقول:- منه مايتوقف العقل فيه ولا يدرك جوازه أو استحالته 0 وهذ ا القسم يحتاج الى الرسل للارشا دالى الحكم فيه 0
(6) ارسال الرسل :- يقطع الحجج والتعليلات على المعا ندين الكفرة 0
*ما هى وجوه هذه التعللا ت والحجج ؟
*هذه التعللا ت لها وجوه منها :-
( أ ) التعلل بأن الله تعالى :- لم يبين لهم العبادة التى يريدها وكلفهم بها 0 ماهى 0وكم هى0 وكيف هى؟
( ب) التعلل:-بعدم العلم بأمورالأخرة من الثواب والعقاب والجنة والنار ونحو ذلك مما يحتاج لاعداد العدة له فارسال الرسل بالبينات مبشرين ومنذرين يقطع هذه التعللات ونحوها قال تعالى (( وما كنا بمعذبين حتى نبعث رسولا ))
****** ********* **********
(سلسلة المالكى فى التوحيد ) ( سنة ثانية ثانوى ) ( الفصل الدراسى الثاني )
اعداد :- الأستاذ /محمد سعدى المالكى 0



(17)

*الشبهة الثانية:- قالوا ان الرسل جاءوا بأمور يقضى بقبحها 0 كالانحناء فى الركوع ووضع الجبهة على الأرض والهرولة والسعى والاحرام وتحريم ما تقرر فى العقل حسنه مثل تحريم بعض المنافع واباحة ما حظره العقل مثل ذبح البهائم وكل هذه الأمور مخالفة لأحكام العقل فالقول بارسال الرسل قول مخالف لأحكام العقول فهذ ا باطل 0
*الرد عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almalky.arabepro.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 43
الموقع : المالكى الجديد

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة التوحيد 2ثانوى علمى وادبى   الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:19 pm

*الرد عليهم :- ( أ ) ان الانحناء فى الركوع بل وتمريغ الوجوه على الأرض يعرفه المعاندين المكذبون للبعثة تذللا لملوكهم فكيف ينكرون الركوع والسجود ونحوهما من التعبد لرب السموات والأرض 0
(ب) ان هذه الشبهة غايتها عدم الوقوف على الحكمة الالهية فى تلك التكاليف وهذا لا يدل على أنها خا لية من المنا فع ولا ينفى وجود الحكمة الالهية فيها وهذه الحكمة لايعلمها الا الله وقد يطلع من يشاء من عباده على ما يشاء منها 0
*الشبهة الثالثة:- قالوا ان ارسال الرسل مستحيل لاستحالة أن يكون الرسول بشرا0
*اذكر الآيات التى حكت هذه الشبهة ؟
*الآيات هى :- ( أ ) قال تعا لى (( ومامنع الناس أن يؤمنوا اذ جائهم الهدى الا أن قالواأبعث الله بشرا رسولا )) الاسراء- 94 0
(ب) قال تعا لى (( ألم يأتيكم نبأ الذين كفروا من قبل فذاقوا وبال أرهم ولهم عذاب أليم ذلك بأنه كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله والله غنى حميد )) التغابن 5- 6
*الردعليهم :- لقدأجاب القرآن على هذه الشبهة على لسان الأنبياء0
*اذكرالآيا ت التى حكت الرد على هذه الشبهة ؟
*الآيات هى :- (أ) قال تعالى(( قالت لهم رسلهم ان نحن الا بشرمثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده وما كان أن نأ تيكم بسلطان الا باذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون )) ابراهيم 11 0
(ب) قال تعالى (( ولوجعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون )) الأنعا م9 0
(ج) قال تعالى((قل لوكان فى الأرض ملا ئكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ))الاسراء
*الشبهة الرابعة :- التمسك بتقليد الآ باء والأ جد ا د فى متابعتهم على الباطل وانكار الرسل 0
*اذكر الآيات التى حكت هذه الشبهة ؟
*الآيات هى : - (أ) قال تعالى ((قالواأجئتنا لنعبدالله وحده ونذر ماكان يعبد أباؤنا 000)) الأعراف 70 (ب) قال تعالى (( واذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آبا ؤ نا))البقرة 17
(ج)قال تعالى (( 000 ولوشاء الله لأنزل ملا ئكة ما سمعنا بهذا فى آبائنا الأولين))المؤمنون24
*الرد عليهم :- أجيب عليهم بجوابين هما :-
( أ ) التمسك بالتقليد :- سببه غلبة الهوى والحمق والتعصب للآباءوالأجداد 0ولو طلب منهم تقليد آبائهم ومتابعتهم فى أسباب الهلا ك0كأن يطلب منهم القاء أنفسهم من شواهق الجبال0 فلن يتبعوهم فى ذلك0 بل وان قدروا على ردهم عن أسباب الهلاك العاجل بالرفض أوبالعنف لفعلوا ذلك 0
(ب) التقليد بالآباء والأجداد :- هذا ليس مقياسا لمعرفة الحق 0
( فالتفرقة بين الحق والباطل0 مقياسها الصحيح النظر السديد والتدبر السليم 0)
فالحق لايقاس بالرجال ولا يعرف بهم وانما يعرف الحق ليعرف أهله 0

****** ****** ******
(سلسلة المالكى فى التوحيد ) ( سنة ثانية ثا نوى ) (الفصل الدراسى الثانى )
اعداد:- الأستا ذ / محمد سعدى المالكى 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almalky.arabepro.com
 
مذكرة التوحيد 2ثانوى علمى وادبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى :: سلسلة المالكى فى التوحيد للصف الثانى الثانوى الازهرى للفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: